دورة برمجة وتطوير تطبيقات الأيفون

صورة السفير الأمريكي في البحرين تزين في صحفنا يومياً أكثر من صور الوزراء - موقع بوابة البحرين

نسعد بتواصلكم...

الأحد 20 إبريل 2014 الساعة 11:55 مساءً
بوابة البحرينمقالات اعجبتنا إبراهيم الشيخ
صورة السفير الأمريكي في البحرين تزين في صحفنا يومياً أكثر من صور الوزراء

صورة السفير الأمريكي في البحرين تزين في صحفنا يومياً أكثر من صور الوزراء

صورة السفير الأمريكي في البحرين تزين في صحفنا يومياً أكثر من صور الوزراء


(1)
في نهاية المحاضرة رفع الشاب يده، يريد أن يسأل بعد أن سمع المحاضرة بشغف حول الحوار والإرهاب في البحرين.
قال لي مجازا: إنّ الأطفال الصّغار اليوم في البحرين باتوا يعرفون أنّ إيران تريد التهام البحرين، فهل يُعقل أنّ الدولة، والدول الخليجية عامّة لا يعرفون ذلك؟!
السؤال رغم بساطة منطقه كما يبدو للوهلة الأولى، يعبّر عن أزمة مواقف حقيقية، تجاه ما يتعرّض له كياننا الخليجي من مؤامرات!
بإمكانك أن تقول له: هناك أمريكا، وبإمكانك أن تقول له إنّ هناك حسابات أخرى متداخلة، وبإمكانك أن تقول له شكراً على السؤال، لتستقبل الأسئلة الأخرى!
(2)
للتذكير فقط: بتاريخ 25 مارس الماضي، تحدّث السفير البريطاني للزميلة «جلف ديلي نيوز» مؤكّداً ضلوع إيران في دعم إرهابيين يقومون بزراعة عبوات متفجّرة تستهدف الأبرياء في البحرين، مشيراً إلى أنّ لجنة الشئون الخارجية بمجلس النوّاب البريطاني قد اطلعت على الدلائل التي تؤكد ذلك!
قبل أيام، خرج السفير «بذاته» على صحيفة الوسط، في مقابلة خاصّة مع رئيس تحريرها ليقول التالي: لا دليل على دور إيراني بأحداث البحرين!
الفرق بين الخبرين الأوّل والثاني أنّ جهازنا الإعلامي كان نائما، إذ لم يوظّف ذلك التصريح توظيفاً يليق بمعانيه الخطيرة ومكانته المؤثرة، بينما التصريح الثاني الذي لم يأت عبثا، وأكرّر لم يأت عبثا، طارت به وكالات الأنباء الإيرانية، وكأنّها هي من أنتجته وأخرجته، بعد شهر واحد بالضّبط من التصريح الأوّل، بنيّة نسخ الاتهام الأوّل!!
كذلك ننام وكذلك يلعبون!
(3)
بعد أسبوع تقريباً من تقرير الخارجية الأمريكية عن البحرين، جاء ردّ وزارة الخارجية البحرينية بالأمس، معبّرا عن استيائها من التقرير وافتقاره إلى الموضوعية والمصداقية!
قرأت أجزاء من ذلك التقرير، ولا أعلم، لماذا كان يلحّ عليّ هذا السؤال: هل يجوز لفتاة الليل أن تؤلّف كتاباً في الشّرف مثلا؟!
أمريكا تتحدّث عن حقوق الإنسان، لا بل وتنتقد ما فعلته البحرين في التعاطي مع أزمتها الدّاخلية!
في النّهاية، كلّنا يعلم من هي أمريكا، أمريكا هيروشيما ونجازاكي، أمريكا تصفية السكّان الأصليين، أمريكا أبوغريب والعراق وأفغانستان، أمريكا الفضائح والفضائع!
السؤال المهم هنا: هل علمت الدولة كيف أسهم السفير الأمريكي في صياغة محتوى ذلك التقرير وغيره؟!
هل علمت الدولة أنّ ترك الحبل على الغارب لذلك السفير يجب أن يتوقّف، وهناك ألف طريقة لإيقافه.
(4)
في جلسة مجلس النوّاب يوم أمس: النائب الدوسري يتهم السفير الأمريكي بالعمل ضدّ البحرين وانتهاك سيادتها، تلك المعلومة التي يعرفها حتى الأطفال بالتأكيد، وهي على وزن المعلومة التي تفيد بنيّة إيران التهام البحرين!
ردّ وزير الخارجية بالتالي: لن نسمح لأي سفارة بالتدخّل في أمورنا السيادية .. وعلاقتنا بأمريكا قويّة!
الوزير قال في ردّه: ليس هناك أي معاملة خاصّة أو أفضلية لأي سفارة في البحرين، كل السفارات نتعامل معها سواسية!!
تذكّرت صور السفير الأمريكي وهي تزيّن صحفنا يومياً أكثر من صور وزرائنا مجتمعين، صورهُ وهو يتنقّل من وزارة إلى وزارة، ثمّ تذكّرت القاعدة الأمريكية في الجفير، التي بدأت تتوسّع ذات اليمين وذات الشمال حتى أصبحت المحافظة السادسة! احمرّ وجهي خجلا، طأطأت رأسي، ووضعت القلم؟!
إجازة سعيدة.
تاريخ بدء عرض العنصر 2013-04-25
عدد المشاهدات 1352
التقييم
Share |


إضافـة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
كود التحقق
Captcha image
التعليق
grinLOLcheesesmilewinksmirkrolleyesconfusedsurprisedbig surprisetongue laughtongue rolleyetongue winkraspberryblank starelong faceohhgrrrgulpoh ohdownerred facesickshut eyehmmmmadangryzipperkissshockcool smilecool smirkcool grincool hmmcool madcool cheesevampiresnakeexcaimquestion
إضافة تعليق